ضربة ثلاثية تنبئ بفناء البشرية


دراسة تنبئ بفناء البشرية بعد 250 مليون سنة!

السبت 04 مايو 2024 | 09:08 مساءً
فناء البشرية- تعبيرية
فناء البشرية- تعبيرية
العقارية

كشفت دراسة علمية نشرتها مجلة "Nature Geoscience" عن سيناريو مخيف ينذر بفناء البشرية بعد 250 مليون سنة، وذلك نتيجة لعدد من التغيرات الكارثية التي ستشهدها الأرض.

وبحسب الدراسة، فقد تم إجراء محاكاة باستخدام كمبيوتر عملاق فائق السرعة، أظهرت أن الكرة الأرضية تتجه لتعرض "ضربة ثلاثية" ستكون قاتلة للحياة على سطحها.

وتشمل هذه الضربة الثلاثية:

ارتفاع منسوب البحار والمحيطات: سيتسبب ذوبان الجليد في القطبين في غرق العديد من المدن الساحلية والمناطق المنخفضة، مما سيؤدي إلى نزوح الملايين من البشر.

ارتفاع درجات الحرارة: ستزداد حرارة الشمس بشكل تدريجي، مما سيؤدي إلى تحول الأرض إلى كوكب قاحل وفقدانها للعديد من أشكال الحياة.

نقص في المواد الغذائية: ستؤدي التغيرات المناخية إلى تدمير المحاصيل الزراعية وانهيار النظم البيئية، مما سيؤدي إلى حدوث مجاعات واسعة النطاق.

 احتمال اصطدام القارات ببعضها 

ولكن السيناريو الأكثر مأساوية هو أن الدراسة تشير إلى احتمال اصطدام القارات ببعضها البعض بعد 250 مليون سنة، مما سيؤدي إلى تشكيل كتلة واحدة عملاقة غير صالحة للحياة.

وستكون هذه الكتلة الجديدة أكثر عرضة للبراكين وثاني أكسيد الكربون، مما سيؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، وربما تصل إلى 40-50 درجة مئوية في المتوسط.

وتؤكد الدراسة على ضرورة اتخاذ خطوات جادة لمكافحة تغير المناخ وحماية كوكب الأرض من هذه الكارثة المحتملة، حتى نضمن بقاء الجيل القادم على قيد الحياة.