بعد موافقة البنك المركزي.. أبرز معلومات عن البنوك الرقمية في مصر 2024


أبرز معلومات عن البنوك الرقمية

الخميس 02 مايو 2024 | 03:47 مساءً
البنوك الرقمية
البنوك الرقمية
مصطفى الخطيب

البنوك الرقمية، وافق مجلس إدارة البنك المركزي على منح شركة مصر للابتكار الرقمي الموافقة المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي.

البنك المركزي المصري

وأعلنت الشركة، لأول مرة اليوم عن اسم البنك الرقمي المزمع إطلاقه، مؤكدة أن onebank «وان بنك» هو أول بنك رقمي في مصر يحصل على الموافقة المبدئية من البنك المركزي المصري، وبذلك تنتهي المرحلة الأولى من إجراءات الترخيص، والتي شملت الفحص النافي للجهالة على البنية التحتية، وأنظمة البنك، والأمن الخاص بتلك الأنظمة، حتى يتأكد البنك المركزي من قدرة البنك على تقديم الخدمات المصرفية للعملاء بشكل مستقر وآمن.

إطلاق أول بنك رقمي

ويبحث عدد كبير من المواطنين عن البنوك الرقمية وذلك بالتزامن مع إعلان إحدى الشركات التابعة لبنك مصر الحصول على موافقة البنك المركزي لإطلاق أول بنك رقمي في مصر.

البنوك الرقميةالبنوك الرقمية

أبرز معلومات عنه البنوك الرقمية

حرصًا من الجريدة «العقارية» على توفير التغطية الخدمية الشاملة لقُرائها نرصد لكم في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن أول بنك رقمي وأبرز معلومات عنه وأهمية البنوك الرقمية:

1- بنوك تقدم معظم أو كل خدماتها عن طريق شبكة الإنترنت.

2- ليس لها مقر رئيسي وفروع، وتعامل الجمهور مع موظفي البنك وجها لوجه.

3- الحد الأدنى لرأس المال المدفوع للبنوك الرقمية التي ستقتصر خدماتها على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد هو 2 مليار جنيه.

4- الحد الأدنى لرأس المال المدفوع للبنوك الرقمية التي ستنافس البنوك التجارية التقليدية في تمويل الشركات الكبرى فهو 4 مليارات جنيه ويشترط مساهمة أحد البنوك التجارية التقليدية بنسبة 30% في رأس المال.

مميزات البنوك الرقمية

وهناك عدة مميزات للبنوك الرقمية وهي كالتالي:

1- خفض تكاليف إنشاء وإدارة البنوك، التقليدية.

2- الاعتماد التام على الذكاء الاصطناعي في تحديد مخاطر العملاء والسيطرة عليها بدون حاجة لرهن ضمانات مادية.

3- سهولة وصول الخدمات المصرفية البنكية للأفراد غير المشمولين بالخدمات البنكية في أطراف الدولة والمحافظات البعيدة عن العاصمة والمدن الكبرى مما يحقق أهداف ما يعرف بالشمول المالي.

البنوك الرقميةالبنوك الرقمية

ما هي البنوك الرقمية؟

ووفقًا لما إعلانه البنك المركزي، في قواعد وتراخيص البنوك الرقمية، والتي تمّ نشرها على موقعه الرسمي على الإنترنت تعرف البنوك الرقمية هي التي تقدم الخدمات المصرفية عبر القنوات أو المنصات الرقمية باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة، إذ تمارس البنوك الرقمية أنشطتها وفقا لأحكام قانون البنكُ المركزي والجهـاز المصرفي المشــار إليه والتعليمات الرقابية الصادرة عن البنك المركزي، باستثناء منح التسهيلات الائتمانية للشركات الكبرى.

ويحظر على البنوك الرقمية إنشاء فروع مع الالتزام بإنشـاء مركز رئيسي بالنسبة للبنك المتخذ شكل شـركة مساهمة مصرية ومقر رئيسي بالنســبة لفرع البنــك الأجنبي الرقمي بالإضافة إلى السماح باستخدام الوكلاء المصرفيين بعد الحصول على موافقة البنك المركزي.

شروط ترخيص البنوك الرقمية

واشترط البنك المركزي فى انشاء بنك رقمي، أن يكون من ضمن المسـاهمين مؤسسـة مالية، على أن تمثل نسـبة ملكية تلك المؤسسـة النسـبة الأكبـر مـن بيـن المسـاهمين وأطرافهـم المرتبطـة والا تقـل تلك النسـبة عـن %30 مـن رأس المـال، وأن تكـون المؤسسـة الماليـة المشـار إليهـا بالبنـد السـابق ذات سـابقة أعمـال فـي أنشـطة مماثلـة، ويجـوز الاستثناء مـن هـذا الشـرط بعـد الحصـول علـى موافقـة مجلـس إدارة البنـك المركـزي، و ألا يكون الترخيص متعارضا مع المصلحة الاقتصادية العامة للدولة، ألا يؤدى الترخيص إلى الاخلال بقواعد المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

رأس المال البنوك الرقمية

وتتضمن اشتراطات الترخيص للبنوك الرقمية ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن 2 مليار في حالة ممارسة كافة أعمال البنوك، باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية تمويل تلك الشركات شريطة زيادة رأس المال إلى 4 مليار جنيه وكذلك أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس المال.

قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية 

وأصدر البنك المركزي المصري، في يوليو الماضي، قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، وتضمنت اشتراطات الترخيص للبنوك الرقمية أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس المال، وألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن 2 مليار جنيه مصري في حالة ممارسة كل أعمال البنوك باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية تمويل تلك الشركات شريطة زيادة رأس المال إلى 4 مليارات جنيه مصري.